السبت، 27 نوفمبر 2010

الساخرون من اليمن !!

الساخرون من اليمن!

منذ افتتاح بطولة 20 ورسائل التنكيت على اليمنيين لا تهدأ.
منذ افتتاح بطولة 20 ورسائل التنكيت على اليمنيين لا تهدأ، نكات تبدأ بالقات وتنتهي بصغر الملاعب، أو طريقة التنظيم أو الأوبريت. في البلاك بيري، والإيميلات والتويتر، لم تهدأ الكلمات الساخنة التي يصبّها بعض المواطنين الخليجيين على شعب ساهم في تنمية الخليج وكان ضمن الأيدي العاملة والعقول المفكّرة يتم اختزاله هكذا، بنبتة "القات" أو بأي ملمحٍ آخر هو من الملامح اليمنية الطبيعية. صحيح أننا "نمون" على اليمنيين، لكنني وجدت هذه البطولة فرصة لأقترح على إخوتي الخليجيين أن نقف معاً أمام المرآة.
أعجبني تعليق الزميل محمود صباغ في "تويتر" حينما قال: "اليمن هي نحن من دون نفط"!
صدق بعبارته هذه التي اختصرت الكثير من الفوارق التي نزعم أنها تفصلنا عن الشعب اليمني الشقيق، نعم هناك فارق اقتصادي وتنموي، لكنه ليس الفارق الجوهري، نحن وإياهم نشترك في الثقافة والقبلية والانتماء للعادات. وقد كتبت في مقدمة "جوهرة في يد فحّام" أحدث كتبي والذي نزل منذ أشهرٍ في السوق عن ملامح أساسية تميّز المجتمع اليمني، ومن خلال البحث عرفتُ أننا في الجانب الثقافي نشترك مع الشعب اليمني في العيوب والمميزات، بل ربما كانت فطرية اليمنيين وقربهم من الأرض وبعدهم عن منغّصات الحياة اليومية سبباً في تفوّقهم الإنساني أحياناً.

نحن في الخليج دمّرتنا الطفرات. لنقرأ قصتنا مع الطفرات من البوابة الاجتماعية والنفسية، صرنا مثل الطير الذي ضيّع مشيته ولم يستطع تقليد مشي الحمامة، لا نحن بقينا على الأصالة ولا نحن لحقنا بالمعاصرة، صرنا في المنتصف، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، مذبذبين بين ذلك. إحدى الأخوات تتساءل ماذا لو ذهب النفط، ماذا سيبقى لنا من نرجسيتنا؟!
قال أبو عبدالله غفر الله له: النكتة الطريفة تعبير عن حب في كثير من الأحيان، ها نحن نتبادل تأليف النكات بيننا وبين اللبنانيين والمصريين، لكن مع اليمنيين هناك سخرية على الوجوه والأفواه كأن على رؤوس هؤلاء الساخرين ريشاً، مع أنهم لا يفترقون عن الشعب اليمني إلا بالاقتصاد والمباني، أما التأخر الثقافي أو الاجتماعي أو طريقة التعامل مع المرأة فيمكنني أن أقول "حمد أخو راشد" يعني من يضحك على من؟! فلا تغطوا رؤوسكم بالأرصدة والملابس والمباني والسيارات وبقية جسدكم مكشوف على الملأ، وقديماً قالوا: "حنا عيال قرية ... كلٍ يعرف أخيّه"!.
-----------------------------------------------------------------------------------
ومن التعليقات:
يكفي اليمنيين مدح رسول الله لهم حين قال ( هم ارق قلوب والين افئدة الايمان يمان والحكمة يمانية ) فليس بعد هذا المدح مدح ..
اليمنيون لهم في البيت الحرام ركنا "الركن اليماني" وفي السماء نجما "نجم سهيل اليماني" وفي العرب مهابة "اصل العرب" اذا اشتدت بكم المحن فعليكم باهل اليمن...
حضارة اليمن في قران يتلى الى يوم القيامه في سورة قريش ان هناك رحلتين رحلة الشتاء لليمن والصيف للشام
وقيل قديما ان كنت عربيا فاحمدلله انه حظاك بالعروبة وان كنت يمنيا فاسجد لله شكرا لان العرب يعودون باصلهم اليك

الوطن - تركي الدخيل

هناك 4 تعليقات:

  1. هذه احد صور العنصرية القبيلية التي تغلفت بغلاف الحضارة بدأت بالجاهلية الاولى واخذت الواناً واشكالاً متعدده على مختلف عصورها حتى وصلت الينا بأقنعة تتناسب مع سذاجة البعض بإختلاف قيمهم وافكارهم الا انهم لم يدركوا ان لها عفناً بيناً ونتانة ادركتها انوف الحيوانات قبل ان تدركها انوف البشر ...
    رسالة صدرت من المعلم الاول وباتت منهاجاً قائماً عبر الاجيال الى قيام الساعه ((دعوها فإنها منتنه))
    فياليت اصحاب العقول يدركون ابعاد النكات والمصطلحات ولا يجعلون من عقولهم سلعة تباع وتشترى عبر تيار الافكار المتهالكه ليضحك من كلمته اليوم ويندم بسخطها الدهر كله
    ولا يعلم ان رب كلمة في غير محلها تحتاج الف كلمة لحلها

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. كلام نعتز به ونفتخر كمنيين , وصدقوني انه لا يعنينا كل ساخر اوكل من يريد السخريه من مجتمعنا اليمني لاننا نحن اليمنيون كما قال عليه الصلاة والسلام ولنا الفخر والشرف بقوله ( هم اطيب قلوب وأرق افئده ) .
    وكلنا نعلم ان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام:
    ( انهو إلا وحيٌ يوحى علمه شديد القوى ).
    ونحن يكفينا فخراً نحن اليمانيون أننا اصل العرب وكل القبائل العربيه الأصيله اصلها أرض اليمن , فتوجد في اليمن عادات وتقاليد تعزز من وجود الشريعه السمحاء وتجعلها مرجعاً لها, ويكفي ان اليمانيون يعيشون بعيداً عن صخب العولمه والثراء والتقدم الذي يورث الكبرياء وعدم احترام الآخر مهما تكون صلة قرابته ,
    ونحن اليمانيون مؤمنون بقول الله تعالى:
    (وعسى ان تكرهوا شياء وهو خيراً لكم )
    فيا ربي لك الحمد ان جعلتنا من هذه البلاد الطيبه الطاهره . والف شكر للذين يحررون اقلامهم في اظهار الحب والتسامح ونبذ الكراهيه والسخريه الغوعاء التي لا تمت الى الأصاله والشيم بأي صله . تحياتي للجميع

    ردحذف
  4. ماشاء الله همس الإبداع هذا المقال الوحيد اللي مافيه أخطاء إملائية , مين كتبه ؟

    ردحذف